الايزيديون يشيدون بقرار حكومي: لأول مرة نشعر باهميتنا لدى بغداد


 أشاد ايزيديو العراق بقرار الحكومة الاتحادية بتعطيل الدوام الرسمي خلال ايام عيد "جما" الخاص بالديانة الايزيدية في عموم العراق.

وقرر مجلس الوزراء، الاربعاء الماضي، أن يكون عيد الإيزيديين "عيد جما"، الموافق 14-16 تشرين الأول، عطلةً رسميةً في عموم العراق من كلّ عام، لأبناء شعبنا من المواطنين الإيزيديين.

وقالت الناشطة الايزيدية ليلى خدر، ان هذا القرار أشعرنا باهتمام الحكومة الاتحادية بنا كايزيديين، لانها للمرة الاولى يتم التصويت في مجلس الوزراء على اعتبار ايام عيد "جما" عطلة رسمية، من كل عام.

واوضحت خدر ان هذا العيد يمثّل أحد أبرز المناسبات الدينية الإيزيدية، إذ تتوجه آلاف العوائل الإيزيدية من داخل العراق وخارجه الى معبد لالش النوراني في قضاء شيخان شرقي محافظة دهوك ، للمشاركة في طقوس العيد التي يحييها رجال الدين، وتستمر أسبوعا كاملاً.

وفي وقت سابق، وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رسالة لأبناء الطائفية الإيزيدية في العراق لمناسبة حلول عيد "جما".

وقال السوداني، في تدوينة له عبر منصة "X":  "خالص التهاني لأبناء شعبنا من المواطنين الإيزيديين بمناسبة حلول عيد جما، وهي مناسبة لترسيخ المحبة والتعايش والتآخي، وتأكيد مواصلة جهود الحكومة في دعم حقوق كل المكونات وإنصافهم".

وأضاف السوداني ان "خططنا وبرامجنا في الخدمات والإعمار تستهدف تحقيق تطلعات أبناء شعبنا في كل مكان من أرض العراق".

وبمناسبة هذه الذكرى، حرص الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، على تهنئة الإيزيديين بمناسبة عيدهم مؤكداً على ضرورة "إنصافهم وتوفير الحياة الكريمة لهم بعد الهجمة الإرهابية الظلامية التي طالتهم".

هذا وتمتدّ الطقوس في عيد جما لسبعة أيام، ولكلّ يوم منها تقاليد وصلوات مختلفة، أبرزها ما يعرف بطقس السما، ويؤدّي كلّ مساء.

ومن الطقوس أيضاً تعميد البريات وهي أقمشة طويلة تغطس بالماء المقدس، وتعلّق على مدخل المزار. كذلك، طقس القاباغ ويعني أخذ عجل من باب المعبد الرئيسي إلى مزار الشيخ شيشمس.

هناك أيضاً رقصة خاصة يؤديها الإيزيديون في أعيادهم، وتسمّى رقصة الكوفند، تعبيراً عن الفرح بالطواف، وتشبه خطواتها وصفوفها رقصة الدبكة.

وتلعب الموسيقى دوراً مهمّاً في حج الإيزيديين إلى لالش، وتتولّى فئة خاصة من رجال الدين الإيزيديين، المعروفين بالقوالين، حفظ الصلوات وتناقلها من جيل إلى جيل. وفي كلّ عيد، يردّد القوال النصوص المقدسة، ويرافقها بالعزف على الدفّ والناي.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.