كلية الكنوز الجامعة تقيم محاضرة توعوية عن الجريمة الالكترونية في الواقع العراقي

 

تصوير / زينب الحطاب

اقامت كلية الكنوز الجامعة



وبحضور عميد الكلية أ.م. د اسامة ناظم العبادي ومعاونيه وعدد من تدريسي الكلية وطلابها محاضرة توعوية عن الجريمة الالكترونية في الواقع العراقي التي نظمها القسم السيبراني في الكلية  بهدف التعرف على المعلومات الكافية لحماية الحسابات الشخصية والمجتمعية والدولية .

 اوضح المحاضر التدريسي في قسم الأمن السيبراني الدكتور طارق محمد سعيد عبد الله الطائي بأن المحاضرة التي عقدت في قاعة التعليم المستمر  تناولت مفهوم الجريمة ( سلوك حرمة القانون ) المتمثلة بالاعتداء على الآخرين ومفاهيم قانون المعلومات العراقي وعقوباته على أن تكون موثقة بنص   . 

وأضاف كما اوضح خلال المحاضرة تعليمات عقوبات المستوى الهابط مبينا عقوبات الجريمة الشخصية والجريمة المجتمعية والجريمة الدولية . 

واكد الطائي على ضرورة دراسة ميدانية للابتزاز الالكتروني من خلال تقنية الحاسوب .

 منوها على أهمية تطوير المناهج الدراسية لتقنية الحاسوب .

يذكر ان موضوع الفضاء السيبراني بالغ الأهمية كون آثار الجرائم الالكترونية خطيرة للغاية. وباتت احدى الاسباب البارزة في حالات الانتحار والطلاق حيث ان معظمها عائدة الى الابتزاز الالكتروني الذي  يتعرّض خلالها الشاب او الصبية لاحتيال الكتروني يقود الضحية الى اليأس، كالتهديد بنشر صور او اطلاق سياق فضائحي وغيرها من انواع الابتزاز.

وان العراق بحاجة الى قانون عصري لأننا اليوم امام قواعد قانونية عامة وردت في تشريع عام ١٩٦٩ وتعديلاته (قانون العقوبات رقم ١١١)، وهي غير كافية للحماية من مخاطر واضرار الجرائم الالكترونية.

من خلال الواقعة الذي  تعرض له العراق في الفترة السابقة لأكثر من ١٥٠٠ هجمة سيبرانية اوقعت اضرارًا مالية ومادية، ولذلك انطلقت كلية الكنوز الجامعة في تأسيس قسم للأمن السيبراني. حيث دعا الاختصاصيين في الحاسبات واساتذة القانون الى تطوير الدراسات والتعمق في الاقتراحات من اجل الوصول الى قانون كفيل بتأمين الحماية للافراد والمجتمع .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.